الغجر “الغجر وتاريخهم”

الغجر “الغجر وتاريخهم ”

بقلم المؤرخ : بهجت أحمد

 

الغجر تاريخهم في الشرق الاوسط

اولا تعريف الغجر:

عند التكلم عن اي شعب يجب ان نعرف به اولا ونحدد موطنه الاصلي وأهم قبائله وفروعه

والغجر يعرفون في اللغة الانكليزية بGypsyوفي اللغة الفرنسية ب

Gitan

اما في اللغة الاسبانية يطلق عليهم اسم Gitanoو قد ورد تعريفهم في قاموس الاكاديمية الملكية للغة الاسبانية بأن الغجري هو الشخص الذي يغش و التسميات في اللغات الانكليزية والفرنسية والاسبانية مشتقة من اسم مصر اللاتنيني ايجبت للاعتقاد بان اصل الغجر هو من مصر

اما في اللغة العربية وحسب معجم المعاني الجامع فتعريف الغجر

انهم قوم جفاة متجولون ويعرفون باسم الزط وهو اسم جمع مفرده زطي اي مستوي الوجه

ثانيا-أهم الاراء والنظريات حول الغجر وموطنهم الاصلي

تعددت الاراء حول اصول الغجر وموطنهم الاصلي ولكن معظمها ارجعت اصولهم وموطنهم الى الهند ومن اهم تلك الاراء

-الفردوسي :الذي ذكر ان الملك بهرام جور الفارسي طلب من ملك الهند ثانغول 12 الف موسيقي مقابل بقر وقمح من اجل الترفيه عن شعبه بالرقص والغناء

-الطبري :يذكر في 11 هجرية

حدثنا عبدالله بن ابي سعد اخبرنا عمي قال اخبرنا سيف عن اسماعيل  بن مسلم عن عمير بن فدان العبدي

قال لما مات النبي خرج  الحضم بن طبيعة اخو بن قيس بن ثعلبة اتعبه من بكر على الردة ولم يزل كافرا حتى نزل القطيف وهجر واستغوى الخط ومن فيها من الزط

-المسعودي:يقول ان الزط احد قبائل الغجر الذين جلبوا الجواميس الى الشام من الهند ومنذ ذلك الحين صارت بالشام

-القديسة اناتاشا:وهي احد القديسات في بيزنطة عاشت في القرن التاسع الميلادي واشارت الى انها قدمت الطعام الى مجموعة من الغرباء  يعيشون في جزيرة ايجينا

ويعرفون باسم ATSINGAGIوهو الاسم المستخدم للاشارة الى الغجر في السجلات البيزنطية والتي لم يعرف سبب تلك التسمية لهم ربما تشير الى اسم نهريقع في الهند او اسم مهنة الحدادة في بعض اللغات الهندو اوربية اسنكار

او من اللغة اليونانية  نفسها التي تشير الى الغرباء الذين لايلمسون وكان بطريرك القسطنطينة

اتاستازيوك في القرن الرابع عشر قد حذر من الوفاء بتعاليم الكنيسة من خلال التعامل مع هؤلاء الغرباء

الذين يلفون الثعبابين على اجسامهم ويقومون بأعمال السحر

-جون سامبسون عالم اللغويات الايرلندي :قدم نظرية مفادها ان الغجر اصلا من الهند وكتابه لهجات الغجر في ويلز اشار الى ان الغجر هاجروا من الهند في القرن التاسع الميلادي

3-السير رالف ليلي تيريز عالم اللغويات يقول: ان الغجر هاجروا من وسط الهند وشمالها الشرقي

-بول سيبك يقول:

ان المصادر البيزنطية تذكر الغجرباسم اتستجاني وهو يشير الى الغجر الذين قدموا من موطنهم الاصلي الهند وهو مذكور تقويم ثيوفانتس المعترف والذي كتب في بيزنطة عام 800م

-جورج مين:يؤكد بأن الغجري الحقيقي يتميز ببشرة سوداء داكنة وشعر اسود وعيون لامعة وهي تطنبق على زنوج الهند

-كيفن هولمز يقول:

ان الباحثين يعرفون الغجر بزنوج الهند وقد اختاروا جنوب العراق مستقرا لهم

ثالثا- تاريخ وصولهم الى الشرق الاوسط

اقدم ذكر لهم في المصادر العربية يعود الى ماقبل الاسلام في منطقة الطفوف من ارض العراق وشرقي الجزيرة واثناء الفتح الاسلامي اسلمت جماعة منهم على يد ابوموسى الاشعري وفي العهد الاموي ثاروا في العراق فأوقع بهم الحجاج بن يوسف الثقفي وهدم دورهم ثم اتى الحجاج بجماعات منهم واسكنها في وسط وجنوب العراق ولاسيما منطقة كسكر حيث جلبت الجماعات الزطية جواميسهم واولادهم وثاروا على الخليفة العباسي المأمون فولى المأمون سنة 820م عيسى بن يزيد لمحاربتهم ثم داود بن ماسجور ولكن دون جدوى لابل قطع الزط الطريق الواصل بين بغداد والبصرة وكان زعيم الزط عثمان بن محمد وقائد حربهم رجل يدعى سملق ولكن الخليفة المعتصم

بعث قائده المحنك عجيف بن عنبسة للقضاء عليهم وبعدعدة انتصارات حققها القائد عجيف اضطر الزط الى الاستسلام التام مقابل الامان على حياتهم وذلك في سنة 834م وكان عددهم حوالي 27 الفا وبعثهم بسفن الى بغداد حيث استعراضهم الخليفة المعتصم وهم في زوارقهم ثم ساقهم بشر بن السميدع فذهب بهم الى خانقين وجعل بعضهم فيها ونقل القسم الاكبر منهم الى عين زربة في منطقة الثغور مع بيزنطة  وهي اطلال حاليا تقع في ولاية اضنة  كيليكا حيث هجم عليهم الامبراطور البيزنطي ميخائيل الثالث سنة855م وقتل خلقا كثيرا منهم وسبى الباقين وساق من نجى منهم اسرى وسبايا الى بيزنطة مع جواميسهم واصبحت عين زربة خالية تماما لم يسكنها احد رغم تشجيع الخليفة المتوكل ابن المعتصم الناس على السكن فيها ولم يأبه المتوكل بأسرى الزط عندما قدم مندوب الامبراطور البيزنطي ميخائيل الى سامراء جرجيس قرياقس انما ركز المتوكل على الاسرى المسلمين من دون الزط في صفقة تبادل الاسرى بين الطرفين

-رابعا الهدف من محاولة الربط بين الغجر والكرد

ان الغجر كانوا ولازالوا شعب ينظر اليه من قبل المجتمعات التي يعيشون بينها نظرة دونية نظرا لقيامهم بأعمال تراها تلك المجتمعات تقلل من قيمتهم مثل السحر والتنجيم والعزف والرقص والتسول

وهم قبائل عديدة وليس لهم دولة والغريب انهم رفضوا مشروع اقامة دولة غجرية في الستينيات من القرن العشرين حيث اعتبروا انفسهم اولاد الطرقات وشهود الزمان وابناء الرياح

اما الكرد فرغم انهم ايضا حرموا من  اقامة وطن قومي لهم ولكن كان لهم عبر التاريخ العديد من الدول اما في العصر الحديث فرغم السيطرة  العثمانية على اجزاء واسعة من اراضي الكرد الا ان الامارات الكردية كان لها قسط وافر من الحكم الذاتي

ومعظم اراء الباحثين تؤكد على عراقة الشعب الكوردي

عالم الانتروبولوجيا هنري فيلد يراى ان الكرد هم من المجموعات الالبية التي يظهر فيها التأثير الارمني على

السكان الكرد الشماليين و تأثير شعوب البحر المتوسط على السكان الكرد الجنوبين

الباحثان سبايزر و  كالب يؤكدان بإن السوباريين هم اسلاف الكرد واستوطنوا الاجزاء الشمالية من بلاد مابين النهرين وان الهوريون احفادهم

اما الباحث  مينورسكي فيؤكد بأن الكرد هم احفاد الميديين

اما الباحث امار يراى الرابط بين الكردوخيين والكرد

اما الباحث الكردي محمد امين زكي يؤكد بأن الكرد هم أصلا من العناصر القوقازية ممثلة بالشعوب الزغروسية اختلطت مع العناصر الهندو اوربية ومن هذا المزيج تشكل اسلاف الشعب الكردي

الباحث ستولز يقول ان الكرد الذين يسكنون شرقي كردستان يتميزون بشرتهم الحنطية المائلة الى السمرة وشكل جمجمتهم من نوع bcarchycpbales

ويشبهون بذلك الفرس

اما الباحث فون لوشان فقد اكد بأن الكرد الغربيين بانهم شعب اشقر ذو عيون زرقاء في معظمهم

اما الباحث الانكليزي سون فقد ذكر في كتابه رحلة الى بلاد النهرين وكردستان بأن الكرد الشماليين رجال نحاف طوال القامة يغلب عليهم اللون الاشقر وانك لا تمييز بين اطفالهم واطفال الانكليز

اما الغجر  فقد كشفت دراسة صادرة عن مركز البيولوجيا الخلوية والجزئية في الهند بأنهم يتشاركون في معظم صفاتهم الانتروبولوجيا مع سكان الهند الشماليين الاصليين المعروفين باسم دومبا وقد ظلوا حتى يومنا هذا محافظين على لغتهم الخاصة وهي لغة هندو اوربية سنسكريتية وهذا هو السبب لتشابه بعض المفردات بين لغة الغجر ولغات الهندو اوربيين بشكل عام وتسمى لغة روماني وتدخل في لغتهم الكثير من

مفردات الشعوب التي عاشت قريبة منها وتعتبر لغة غجر بلغاريا من اقل اللغات التي فيها مفردات من اللغات الاخرى  بينما لغة غجر سوريا اكثرها بدائية فضلا عن لغة اخرى وهي لغة سرية يستخدمها الغجرفيما بينهم وتدعى باتران وفي سورية يطلق عليها الدومرية او لغة العصفور

ومن اشهر عشائرهم في سورية الدومر والنور ويعيشون في معظم ارجاء الجغرافية السورية ويتراوح اعدادهم بين 37 الفا و 250الفا

وهم يتكلمون اللغة العربية والكردية

فضلا عن لغتهم الغجرية الخاصة بهم

وفي تركيا اشهر عشائرهم الرومن ويقدر عددهم بحوالي 500الف وكان قد تحسن وضعهم في عهد الدولة العثمانية حيث تم ذكرهم في سجل التيمارز عام 1430  مسجل حوالي 1431 اسرة غجرية

وكان لهم سجل ضريبي في العهد العثماني يعرف باسم سازندي يعود الى عهد سليمان القانوني عام 1522م حيث تم ذكرهم  في السجل بإنهم جميعا من الموسيقيين

ولكن كان هنالك قوانين صارمة بحقهم في زمن الدولة العثمانية ومنها مايحرم ركوبهم الخيل واستمرت بعض القوانيين الصارمة في عهد الجمهورية التركية

منها ماجاء في المادة الرابعة من قانون الاسكان التركي عام 1934

والتي تصف الغجر على انهم فوضويين وانهظ يمنعون من الجنسية التركية

وكذلك العبارات التي كانت تصدر من كتب وزارة التعليم التركية والتي تصف الغجري بالخسة وقلة الحياء والسرقة الغيت هذه القوانيين والعبارات في فترات متأخرة اذا كان هذا حال الغجر في تركيا وسوريا والتي اراد البعض الصاق النسب الغجري ببعض العشائر الكردية والتي تعيش في الجغرافيا الممتدة بين البلدين وهذه تهمة ابسط مايقال عنها خبيثة وصادرة عن جهة حاقدة لها اهداف خبيثة للاساءة الى احد اكبر القوميات في الشرق الاوسط الاوهي القومية الكردية

وسنؤرد امثلة على كوردية بعض العشائر التي اتهمها هؤلاء المزورين من اصل غجري

عشيرة الميران  الكردية المعروفة بتاريخها حيث جاء في كتاب الشرف نامه للبدليسي

عام 1596م عن عشيرة الميران الكردية مايلي

ان عشيرة الميران هي احدى التشكيلات السكانية لقلعة فنك في منطقة بوطان مع كل من العشائر التالية بجنوي وكوي وشكاكي

المستشرق البريطاني هلموت كريستوف اكد ان كرد جنوبي طوروس الذين يرتادون بادية سوريا وبين النهرين هم النموذج الكردي الاصيل في اشارة واضحة على عشائر الكوجر الكردية ومنها عشيرة الميران وعشيرة الخيركا التي اتهمها هؤلاء بإنها من اصل غجري

الباحث الروسي دياكانوف الى التشابه الكبير بين نمط الحياة لدى الكوجر الكرد وبين الكاشيين

الباحث قسطنطين زريب في كتابه اليزيديه قديما وحديثا اشار الى الدور الذي لعبته عشيرة الميران الكردية في نشره ولم يعتنق الديانه اليزيديه قومية غير القومية الكردية وتشهد بذلك كتبهم المقدسة التي هي باللغة الكردية

السلطان عبدالحميد الثاني كان قدمنح زعيم عشائر الميران مصطفى باشا  لقب الباشوية وشكل احد اهم القادة في الدولة العثمانية في تاريخها المعاصر

وكذلك المرحوم رشيد اغا من عشيرة طيا فرع شلد كان له دور مهم في قيادة معارك الدولة العثماتية في البلقان

فكيف يكون هؤلاء من أصل غجري والغجر كانوا مصنفين كموسيقين سازندي وهؤلاء كانوا فرسان وباشوات في الوقت الذي كان ممنوعا على الغجر ركوب الخيل

والعشيرة الثانية التي ساؤردها كمثال هي عشيرة الاباسا التي الصق بها هذا الشخص صفة الغجرية

تعد من اقدم العشائر الكردية في الجغرافية السورية

حيث يعتبر الكاتب انور مائي في كتابه الاكراد في بهدينان الصادر عام 1960

ان جولو (احد زعماء عشيرة الاباسا الكردية)

هو داسيني هكاري وكان جولو اغا احد حلفاء الامير بدرخان وحصل على موافقة السلطان العثماني

بشق قناة مائية لاتزال اثارها باقية حتى يومنا هذا وتعرف باسم جوا جولو فكيف للسلطات العثمانية ان تمنحه لقب اغا وتسمح له بشق قناة لو لم يكن زعيما كبيرا مع العلم ان النظر العثمانية كانت نظرة دونية للغجر

اما عشيرة السياد البيجرمان

فقد كان لهم نقيب للاشراف والسياد في كل ولاية عثمانية وكانوا معفيين من الخدمة في الجيش العثماني

ويعد السيد بلال المولد عام 1112 هجرية وهاجر مع اخوته حسن ومحمد من العراق الى كردستان الشمالية وسكنوا في منطقة حسن كيف اولا ثم سكن السيد بلال في قرية بيجرمان وسكن اخوه في قرية باتيركرزومحمد قرية بلقشي وسميت بيجرمان بذلك الاسم لأنها اعفيت من الضرائب زمن العثمانيين ويعتبر سيد بلال واخوته احد الاباء الرئيسين لهذه العشيرةوهناك وثيقة مختومة رسمية عن نسبها الشريف

انها ليست المحاولة الاولى ولن تكون الاخيرة في تشويه تاريخ شعب تشهد له كتب التاريخ ووقائع الزمن بتاريخه ومحاولة الصاق مثل هذه التهم به دون اثبات تاريخي

يقودنا للبحث في هوية من يقف وراء مثل هذه الافعال وخاصة انها بدرت من شخص يضع صورة لنائب اردني

اذا شخصيتك ومعلوماتك الشخصية كلها مزورة فكيف سنصدقك وانت في كل شيء مزور .

المصادر والمراجع

1-الفردوسي الشانامه

2-تاريخ ابن جرير الجزء الثالث ص 301-303

3-الاصطخري المسالك والممالك ص 35

4-الطبري تاريخ  الامم والملوك  الجزء الخامس

5-تاريخ اليعقوبي الجزء الثاني الصفحة 472

6-ابن منظور لسان العرب

7-البلارذي فتوح البلدان

8-المسعودي التنبيه والاشراف ص 802-702

9-البدليسي الشرفانه

10-الدولة العباسية في عهد المتوكل د محمد عقل

11-قسطنطين زريق اليزيدية قديما وحديثا

12-جمال الحيدري الغجر ذاكرة الاسفار وسيرة العذاب

13-تاريخ الكرد وكرستان محمد امين ذكي

14-انور مائي الاكراد في بهدينان

15-تاريخ الزط والسيابجه  محمود دغيم جريدة الحياة العدد 11860

الصفحة 21

16-نبذة عن عشائر الجزيرة صالح هواش مركز الفرات للدراسات

17-الكرد والعشائر الكردية في الأرشيف العثماني محمد علي احمد

18-  دراسة صادرة عن مركز البيولوجيا الخلوية في الهند

19-الثغور الشامية في العهد العباسي الاول الجامعة الاسلامية غانم خشاش

20-الكرد دراسات سيولوجية وتاريخية باسيلي نيكتين

21-تاريخ بيزنطة السياسي د نعيم فرح

22-تاريخ الدولة العثمانية د محمود عامر

23-نبيل صبحي جماعات الغجر دار المعارف القاهرة

24-خليل اقطيني غجر سورية مجلة العربي العدد 397 عام 1991

25-جورج اليان  الغجر اصلهم ولغتهم

26-Romarights organization

workkto ease prejudice in Turkey

27-after lan Hancook on Rom aai origins RAdoc 2007

28-webley kayal number of roma

29-Robert s  samuel the G ypsies their origin conto in vance  and destinat

30-Auzias calaire les funam  bules del histoire Baye

31-Gray Atkkin son  Qb 2007 languge

32-Dom population chart

33-professer yanron natras Domari project school of lan gvages univer sity of Man ch ester

34-Aichm (Tho ßom ain in po mani a Hist ory B uda pest

35-Holmes k. 2002 Dom o Egypt

36-Speiser EA Intoduction to Herrians17

37-Gelb lagac e Ancient Iraq 229

اشكر كلا من الاساتذة الافاضل

شيار الياني وحواس حاج احمد وفؤاد اسعد ومحسن شيخي

على المساعدة في انجاز هذا البحث

اخوكم بهجت احمد  باحث في التاريخ

وثيقة من الارشيف العثماني عائدة الى زمن السلطان عبدالحميدالثاني ويظهر فيه اسم مصطفى باشا وابنه عبدالكريم ورتبهم في الدولة العثمانية

 

 

 

شهادة نسب لأحد زعماء افراد عشيرة السياد البيجرمان وهي موثقة ومختومة كم يظهر في الصورة

وثيقة عثمانية تتكلم عن المناطق  الكورد بين دجلة ووان واورميه واي اجزاء كردستان  الاربعة ولم يرد فيه اي ذكر للغجر

بهجت أحمد

اترك رد

error: يمكنك فقط مشاركة رابط المقالة لديك , شكراً لك
%d مدونون معجبون بهذه: